هل تعاني من مشكلة بتسجل الدخول ؟ و لا يمكنك استرجاع كلمة المرور بسبب مشكله بعنوان بريديك الالكتروني المسجل بالمنتدى؟ انقر هنا لكي تتواصل معنا و سوف نقوم بمساعدتك!

أضف اعلانك هنا

كن مساهما في التطوير

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ((هل انت اعسر)) ؟

  1. #1
    عضو فعّال
    الحالة : جمــــــــــانه غير متصل
    رقم العضوية : 114
    تاريخ التسجيل : Sep 2002
    المشاركات : 892
    Rep Power : 22
    Array

    ((هل انت اعسر)) ؟


    استخدام اليد اليسرى

    ان تفضيل استخدام اليد في الكتابة لا يثبت حتى يبلغ الطفل عدة سنوات ، ومن ثم نجد الطفل يطور تدريجياً استخدامه لليد اليمنى ، أو تفصيله لليد اليسرى أو نجد الطفل يطور تدريجياً استخدامه لليد اليمنى ، أو تفصيله لليد اليسرى أو نجده يستخدم كلتا يديه دون تفضيل بينهما ، هناك ما نسبته 90% من الأطفال يستخدمون اليد اليمنى ، وما نسبته 8 أو 9 % يستخدمون اليد اليسرى في حين أن ما نسبته 1 أو 2 % يستخدمون كلتا يديهم .

    ان استخدام اليد اليسرى لا يؤدي الى صعوبات في الكتابة ، ولكن ما يسبب تلك الصعوبات هو فشل عملية التدريس في تزويد الطفل الذي يستخدم يده اليسرى من تصحيح كتابته في المراحل المبكرة في عالم يستخدم أفراده اليد اليمنى.

    وبسبب أن معظم الأفراد يستخدمون أيديهم اليمنى نجد الأهل يهتمون بأطفالهم الذين يستخدمون أيديهم اليسرى عند استخدام الأشياء ، مثل الأكل بالملعقة ، فأحد الوالدين ممن يجلس الى يسار الطفل على طاولة الطعام يعطي الملعقة للطفل ، والذي بدوره يستخدم اليد الأقرب وهي اليد اليسرى في تناول ومسك الملعقة . ونجد أن الأم تصبح مهتمة بأن طفلها يستخدم يده اليسرى بدلاً من اليد اليمنى . ويمكن للأم أن تجلس الى الجانب الأيمن من الطفل وتقوم بإعطائه الملعقة من ذلك الجانب ، فالطفل يمسك الملعقة باليد اليمنى ويستخدمها في الأكل.

    إن أحد الأسئلة التي أثيرت من قبل الأهل والمدرسين هو هل يجب على أن أحاول تغيير استخدام اليد اليسرى عند الطفل ليتمكن من استخدام اليد اليمنى ؟ ومع أن هناك دراسات وأبحاث قليلة في هذا الموضوع الا أن الخبرة العيادية تقود الى النصائح التالية :

    (1) إذا كان الطفل يستخدم كلتا يديه اليمنى واليسرى في معالجة الأشياء ، فما ينصح به هو إعطاء الطفل تدريباً في استخدام اليد اليمنى . وفي المدرسة يجب تشجيع الطفل على تعلم الكتابة باليد اليمنى.

    (2) إذا كان الطفل مستخدماً لليد اليسرى فلا ينصح بمحاولة العمل على تغيير اليد المفضلة . فالأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى وانتقلوا الى استخدام اليد اليمنى في الكتابة يغلب عليهم عكس الحروف والأعداد. فإذا تعلم الطفل كتابة العدد 3 باليد اليسرى فإنه قد يكتب العدد معكوساً ( ) بيده اليمنى . أسأل طفلاً عمره- 7 سنوات أن يمسك بطبشورة في كل يد ، وضع عصابة أو غطاء على عينيه . واطلب منه أن يكتب العدد 6 بكلتا اليدين فالطفل قد يكتب 6 معكوساً ( ) عند كتابته باليد اليسرى في حين يكتب العدد صحيحاً باليد اليمنى . وقد تحصل على نفس النتيجة مع العدد 4 .

    (3) إذا كان الطفل مستخدماً ليده اليسرى ، فإنه يفترض بأن الأفراد الذين يفضلون استخدام اليد اليسرى يعملون كل شيء يعمله الأفراد الذين يستخدمون اليد اليمنى ، مع أن هناك بعض الأشياء التي يقومون بها بشكل مختلف ، وتتضمن هذه الأشياء :

    1- إجلاس الطفل على مقعد طاولته في الجانب الأيسر بدلاً من الجانب الأيمن .

    2- إجلاس الطفل في وضع يسمح له بنفس حرية الحركة التي يتمتع بها الطفل الذي يستخدم يده اليمنى.

    3- إن وضع يد الطفل على الورقة تكون على عكس وضع الطفل الذي يستخدم يده اليمنى

    وفي الكتابة المتصلة يعمل الطفل على تمييل أو تحريف الورقة الى اليسار وهكذا يستطيع مشاهدة ما كتب ، وهو بذلك يشبه الطفل الذي يستخدم اليد اليمنى في الكتابة حيث يقوم بتحريف الورقة الى الجهة اليمنى . أما في الكتابة المنفصلة فإن كلا من الأطفال سواء من يستخدم اليد اليمنى أو اليد اليسرى يضعون الورقة أمامهم مباشرة للحصول على نتائج أفضل.

    طفل يعاني من شلل دماغي ولديه تشنجاً أكبر في يده اليمنى طلب اليه من قبل مدرسة الكتابة بيده اليسرى اعتماداً على أن تشخيص الطبيب قد أشار الى أن الطفل يستطيع استخدام يده اليسرى، ولقد تلقى الطفل تدريبات في التناسق العضلي الدقيق بدرجة أكبر في اليد اليسرى منه في اليد اليمنى ولقد استخدم المدرس عدة استراتيجيات لتدريسه الكتابة دون الوقوع في الأخطاء العكسية ولكنه لم يحقق الا نجاحاً قليلاً . ولقد طالب مرشد الفصل بأن يحاول الطفل الكتابة بيده اليمنى . ولقد كتب الطفل كلمات وجملاً بيده اليمنى بصعوبة ولكن دون أخطاء عكسية . ويبرهن هذا المثال على أن اليد التي تمتاز بتناسق أفضل قد لا تكون اليد المسيطرة في الكتابة .

    تقييم وتشخيص صعوبات الكتابة :

    يبدأ المدرسون عادة عملية تقييم وتشخيص صعوبات الكتابة عندما يلاحظون أن الأطفال غير قادرين على الكتابة بشكل واضح ومقروء عند مقارنتهم بالأطفال الآخرين ممن هم في مثل عمرهم الزمني. وهناك بعض المقاييس التي يمكن استخدامها لتقييم الكتابة وملاحظة مستوى الوضوح فيها . ومن الدراسات الهامة في هذا الباب الدراسة التي قام بها أتو وآخرون ( 1967) والتي أظهرت بأن المدرس الخبير قادر على إعطاء أحكام ثابتة في تقييم صلاحية ووضوح كتابة الأطفال .

    إن تقييم الكتابة كغيرها من الصعوبات الأخرى ذات قيمة قليلة مالم تقود الى العلاج . إن واجب المدرسين هو تدريس ومعالجة مشكلات الأطفال ، فالفرد المسؤول من العلاج هو الشخص الذي يجب أن يقوم بالتقييم حيث يجب أن يقود التقييم مباشرة الى العلاج . وفي تقييم الكتابة بشكل خاص ، فإن معظم المشكلات اكتشافها من قبل المدرسين المتمرسين بالخبرة ، حيث أن الكتابة هي عمل حركي – بصري ، مع بعض العوامل المعرفية البسيطة مثل تشكيل المفهوم أو حل المشكلة . فالمدرس يستطيع ملاحظة وتقييم اليد المفضلة للطفل والتناسق الحركي الدقيق والأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الطفل عند محاولته الكتابة .

    ومع أن سلوك الانتباه ، والدافعية ، والذاكرة ، والتمييز يمكن أن تعتبر عوامل مساهمة ، فإننا سوف نناقش عاملين أساسيين في التقييم :

    1) تقييم اليد المفضلة في الكتابة .

    2) تقييم الأخطاء في الكتابة .

    تقييم اليد المفضلة في الكتابة :

    عندما تكون لدى الطفل صعوبة في الكتابة ويكون غير قادر على الكتابة بوضوح ويقوم بأخطاء عكسية ، فإن التقييم الأولي الذي يجب إجراؤه يتمثل في تحديد اليد المفضلة لدى الطفل وتمييز اليمين من اليسار . وهناك اختبارات عديدة للكشف عن اليد المضلة وعدد آخر من الاختبارات لتمييز اليمين واليسار . ولقد تمت مناقشتها بتفصيل من قبل بنتون ( 1959).

    اليد المفضلة في الكتابة : بملاحظة الطفل في الفصل يستطيع المدرس تحديد اليد التي يستخدمها الطفل في الكتابة ، والتقاط الأشياء وضرب الطابة وغيرها من الأشياء. والواقع أن المدرس لا يلتفت الى هذا الجانب الا حين تظهر مشكلة عند الطفل . ويمكن القيام بالملاحظات التالية عند كتابة الطفل باليد اليمنى بشكل غير متناسق وارتكابه أخطاء عكسية ، أو استخدامه لليد اليمنى لبعض النشاطات واليد اليسرى لنشاطات أخرى :

    1) إذا كان الطفل قادراً على كتابة إسمه ، أطلب منه أن يكتبه باليد التي يفضلها في الكتابة .ومن ثم أطلب منه أن يكتب إسمه باليد الأخرى . لاحظ السهولة، والسرعة والوضوح في كل يد . هل كتب الطفل بوضوح وحرية أكبر باليد اليمنى أم باليد اليسرى؟

    2) إذا كان هناك تساؤل حول اليد المفضلة في الكتابة ، أطلب من الطفل أن يقاطع خطوطاً أفقية بأخرى عمودية على شكل + على ورقة بأقصى سرعة ممكنة وخلال فترة زمنية محددة مثل 30 ، أو 45 ، أو 60 ثانية ، ومن ثم أطلب من الطفل أن يقوم بنفس المهمة باليد الأخرى ولنفس الفترة الزمنية . كرر هذه العملية مرتين باليد اليمنى ومرتين باليد اليسرى بشكل متبادل . قم بعد التقاطعات التي عملها الطفل خلال الفترة الزمنية المحددة . أن هذا الاختبار يعطي مؤشراً جيداً لليد المفضلة في الكتابة لدى الطفل.

    3) تعرف على العين والقدم المفضلة . ويمكن تحديد العين المفضلة حين يطلب من الطفل أن ينظر من خلال فتحة أو ثقب صغير في ورقة ليشاهد شيئاً ما على الأرض مرة بالعين اليمنى حيث تكون العين اليسرى مغطاة ، ومرة أخرى بالعين اليسرى حين تكون العين اليمنى مغطاه . فإذا فشل الطفل في رؤية الشيء عند تغطية العين اليسرى فإن الطفل يستخدم العين اليسرى ، كرر هذا الاختبار مرتين أو ثلاث مرات للتأكد من الثبات في العين المفضلة .

    أما معرفة القدم المفضلة لدى الطفل فيمكن فحصها من خلال ضربه لشيء على الأرض أو الوقوف على كرسي . فالطفل الذي يستخدم قدمه اليسرى سوف يضرب بقدمه اليسرى وكذلك يحاول الوقوف على الكرسي باستخدام قدمه اليسرى أولاً .فإذا كان الطفل مستخدماً ليده اليمنى ولكنه يستخدم عينه اليسرى وقدمه الأيسر ، فمن المحتمل حدوث تغيير في اليد المستخدمة لدى الطفل في مرحلة عمرية مبكرة .

    4)نستطيع تحديد ومعرفة ما إذا كانت اليد اليسرى ي المفضلة عند الطفل في المرحلة المبكرة من عمره وهل تم تغيير ذلك وذلك باستخدام التاريخ التطوري 0

    تمييز اليمين من اليسار : ومن العوامل التي قد تسهم في عدم وضوح الكتابة الخلط في التمييز بين اليمين واليسار 0 فالسؤال هنا ما إذا كان الطفل قادراً على معرفة اليمين من اليسار 0 ولتقييم هذه الوظيفة يستطيع المدرس ان يسأل الطفل " أرني يدك اليسرى 00 أذنك اليسرى ، قدمك الأيمن ، عينك اليمنى " ويتضمن اختبار بنتن (1959) تعليمات أكثر تعقيداً لتمييز اليمين واليسار من قبل " ألمس أذنك اليمنى بيدك اليسرى " 0

    ويمكن أيضاً عرض صورة رجل للطفل والطلب منه أن يشير إلى اليد اليمنى ، الذراع الأيمن ، الأذن اليسرى 00 وهكذا 0 فالاختبار غير الرسمي سوف يعطى مؤشراً على وجود خلط في معرفة الاتجاهات 0 وهناك بعض الأدلة ( بنتون 1959 ) التي أشارت إلى ارتباط بين الخلط في الاتجاهات ومشكلات القراءة والكتابة 0



    تقييم عدم وضوح الكتابة :

    هناك طريقتان يتمكن المدرسون من استخدامها في ملاحظة صعوبات الأطفال في الكتابة 0 ان الاجراء غير الرسمي الأول الذي يمكن القيام به يتمثل في سؤال الطفل نسخ كلمة أو جملة 0 وفي هذا الاختبار يكتب المدرس كلمات بحروف صغيرة ويلاحظ عدد وتكرار الحروف غير الواضحة ونتاج الطفل 0 فإذا كانت كتابة الطفل متقدمة ، يستطيع المدرس أن يعرض جملة تتألف من حروف متشابهة ويسأل الطفل أن ينسخها 0 ان مثل هذه العينات تعطي المدرس فرصة لتحليل أنماط أخطاء الطفل 0



    والاختبار الثاني يعرف بالكتابة الحرة وهو أن تأخذ عينات من كتابة الطفل حول صورة أو حدث ما 0

    في دراسة لتحليل الأخطاء في الكتابة المنفصلة لأطفال في مستوى الصف الأول والتي قام بها لويس ولويس (1965 ) وجد بان :



    1- الأخطاء كانت أكثر شيوعاً في تشكيل الحروف التي تتطلب دمج الخط العمودي والمنحني في حين كانت أقل تكراراً في تشكيل الحروف المكونة من خطوط أفقية أو خطوط عمودية0

    2- الأخطاء الأكثر تكراراً كانت في الحروف التالية j,u,f,b,m,n,r 0

    3- الأطفال الذين يتمتعون بدرجات أعلى في النضج العقلي كانت أخطاؤهم أقل ممن كان نضجهم العقلي منخفضاً 0

    4- الطفل الأعسر – الطفل الي يستخدم يده اليسرى – كانت أخطاؤه أكثر من أخطاء الطفل الذي يستخدم يده اليمنى 0 فالأطفال العسر تجاوزوا الأطفال الذين يستخدموا يدهم اليمنى في عدد الأخطاء العكسية ، والإدخال والتبديل 0

    بالإضافة إلى ملاحظة الأخطاء في تشكيل الحروف ، يجب أن ينظر المدرس إلى المهارات الفرعية العشرة الآلية :

    1- وضع الجسم ، واليد ، والرأس ، والذراعين ، والورقة 0

    2- مسكة القلم 0

    3- الخطوط

    أ – عمودية – فوق ، تحت 0

    ب- أفقية – يمين – يسار 0

    ج- منحية إلى اليسار واليمين 0

    د- ميل الحروف – يمين ، يسار 0

    4- تشكيل الحروف – الشكل والحجم 0

    5- استقامة الخط 0

    6- الفراغات – بين الحروف ، والحواشي 0

    7- نوعية الخط

    أ – الضغط – داكن ، خفيف 0

    ب- استقامة الخط وعدم تموجه 0

    8- وصل الخطوط 0

    9- إكمال الحروف 0

    10- التقاطع 0

    تحياتي





  2. #2
    عضو فعّال
    الصورة الرمزية هاري12
    الحالة : هاري12 غير متصل
    رقم العضوية : 188
    تاريخ التسجيل : Jan 2003
    الدولة : مسقط العامرة
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 984
    Rep Power : 22
    Array

    مرحبا


    [ALIGN=JUSTIFY]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرحبا اختي جمانه بك وبمشاركاتك المتواصلة ولقد اعجبني كثيرا هذا الموضوع ولكنه تحدث بشغف عن استخدامات اليد اليمنى او اليسرى للاطفال فقط .

    ربما كلامي الذي سوف اسرده يأتي من كلام الناس المحيطين والخبرة في الشئ ، وليس من الناحية العلمية .

    1- يعتبر خط ممن يكتب بيده اليسرى افضل بكثير ممن يكتب بيده اليمنى واني لا اقلل من جمال خطوط اصحاب اليد اليمنى ولكن هذا ما لاحظته.

    2- يمارس مستخدمي اليد اليسرى حياتهم بشكل طبيعي حالهم حال مستخدمي اليد اليمنى ويقومون باعمالهم باليد اليسرى ما عدا المصافحة والتشهد في الصلاة وتناول الطعام الا القلة القليلة منهم التي لا تتعدى 1% منهم.

    3- معظم الاطفال الذين لا يتعدى عمرهم اكثر من ثلاث سنوات يتناول وجبته بيده اليسرى بطريقة عادية ويبدأ الاهل يطلبون منه ان يقوم بتغيير طريقة تناوله ليده اليمني عند تناوله للاكل .

    تلك كانت ملاحظاتي بالنسبة لهذا الموضوع ... واني اعتقد بان هناك ملاحظات اكثر من ذلك اتمنى من الاخوة المشاركين ان يزودونا بها واثراء الموضوع حتى تعم الفائدة .


    تحياتي : هاري 12
    [/ALIGN]




    [align=center]




    [/align]

  3. #3
    عضو فعّال
    الحالة : جمــــــــــانه غير متصل
    رقم العضوية : 114
    تاريخ التسجيل : Sep 2002
    المشاركات : 892
    Rep Power : 22
    Array

    أهلين أخ هاري12

    من ناحية الخط انا اعتقد انه الكل خطه حلو سواء مستخدمي اليد اليسري او اليمنى .
    فيه منهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي والبعض لا .
    بحيث في حالات الاطفال الي يفضلون استخدام اليد اليسرى في الكتابه نجدهم في بعض الاحيان يستخدمونها في الاكل ايضا واذا ماانتبه لهم الاهل راح يتعودن باستخدامها لحد مايكبرون ويواجهون مشاكل بعدين.

    مشكور أخوي على مرورك وردك الرائع


    تسلم





  4. #4
    عضو جديد
    الحالة : نديم غير متصل
    رقم العضوية : 320
    تاريخ التسجيل : Jun 2003
    الدولة : سيح المالح
    المشاركات : 72
    Rep Power : 22
    Array

    شكرا ياختي على هذا الموضوع الشيق

    انا اتفق مع الخ هاري في ماقيل وعرفنا وسمعنا عن الولد الاشول او الايسر




    قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم
    ان الجواب لباب الشر مفتاح
    والصمت عن جاهل او احمق شرف وفيه ايضا لصون العرض اصلاح
    اما ترى الاسد تخشى وهي صامتة
    والكلب يخسا لعمري وهو نباح

  5. #5
    عضو فعّال
    الحالة : جمــــــــــانه غير متصل
    رقم العضوية : 114
    تاريخ التسجيل : Sep 2002
    المشاركات : 892
    Rep Power : 22
    Array

    اهلين نديم

    مشكور على المرور


    تسلم





معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •