هل تعاني من مشكلة بتسجل الدخول ؟ و لا يمكنك استرجاع كلمة المرور بسبب مشكله بعنوان بريديك الالكتروني المسجل بالمنتدى؟ انقر هنا لكي تتواصل معنا و سوف نقوم بمساعدتك!

أضف اعلانك هنا

كن مساهما في التطوير

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سلسلة فتاوي الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ( 2 )

  1. #1
    المشرف العام
    الصورة الرمزية صالح الشريف
    الحالة : صالح الشريف غير متصل
    رقم العضوية : 2539
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السـ(مكه)ــعوديه
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 11,302
    التقييم : 33
    Array
    Rep Power : 50
    Array

    سلسلة فتاوي الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ( 2 )


    تفسير قوله تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ
    طالب يسأل ويقول: ما هو الحق في تفسير قوله تعالى: يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلا يَسْتَطِيعُونَ[1].



    الجواب

    الرسول صلى الله عليه وسلم فسرها بأن المراد يوم يجيء الرب يوم القيامة ويكشف لعباده المؤمنين عن ساقه، وهي العلامة التي بينه وبينهم سبحانه وتعالى، فإذا كشف عن ساقه عرفوه وتبعوه، وإن كانت الحرب يقال لها كشفت عن ساق إذا استشرت، وهذا معروف لغويا، قاله أئمة اللغة. ولكن في الآية الكريمة يجب أن يفسر بما جاء في الحديث الشريف وهو كشف الرب عن ساقه سبحانه وتعالى.

    وهذه من الصفات التي تليق بالله لا يشابهه فيها أحد جل وعلا، وهكذا سائر الصفات كالوجه واليدين والقدم والعين وغير ذلك من الصفات الثابتة بالنصوص، ومن ذلك الغضب والمحبة والكراهة وسائر ما وصف به نفسه سبحانه في الكتاب العزيز وفي ما أخبر به عنه النبي صلى الله عليه وسلم كما قال تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ[2] وقال تعالى: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ[3]، وهذا هو قول أهل السنة والجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن تبعهم بإحسان من أئمة العلم والهدى، والله ولي التوفيق.


    = = =



    دائما يرد ذكر المال مقدم على الأولاد في القرآن الكريم رغم أن الأولاد أغلى لدى الأب من ماله. فما هي الحكمة من ذلك؟


    الجواب

    الفتنة بالمال أكثر؛ لأنه يعين على تحصيل الشهوات المحرمة بخلاف الأولاد، فإن الإنسان قد يفتن بهم ويعصي الله من أجلهم، ولكن الفتنة بالمال أكثر وأشد، ولهذا بدأ سبحانه بالأموال قبل الأولاد كما في قوله تعالى: وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى[1] الآية، وقوله سبحانه: إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ[2] الآية، وقوله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ[3].


    = = =



    نرجو تفسير قوله تعالى: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ[1].

    الجواب

    هذه الآية آية عظيمة وهي تدل على أن العلماء بالله وبدينه وبكتابه العظيم وسنة رسوله الكريم هم أشد الناس خشية لله، وأكملهم خوفاً منه سبحانه، فالمعنى: إنما يخشى الله الخشية الكاملة هم العلماء بالله الذين عرفوا ربهم بأسمائه وصفاته وعظيم حقه، وتبصروا في شريعته وعرفوا ما عنده من النعيم لمن اتقاه، والعذاب لمن خالفه وعصاه، فهم لكمال علمهم بالله هم أشد الناس خشية لله، وأكمل الناس خوفاً من الله، وعلى رأسهم الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام، فهم أكمل الناس خشية لله سبحانه وتعظيماً له، ثم خلفاؤهم العلماء بالله وبدينه. وهم على مراتب في ذلك متفاوتة، وليس معنى الآية أن غيرهم لا يخشى الله فكل مسلم ومسلمة ومؤمن ومؤمنة يخشى الله عز وجل، لكن خشية الله فيهم متفاوتة، فكلما كان المؤمن أبصر بالله وأعلم به وبدينه كان خوفه لله أكثر، وكلما قل العلم وقلت البصيرة قل الخوف من الله وقلت الخشية منه سبحانه، فالناس متفاوتون في هذا الباب تفاوتا عظيما حتى العلماء متفاوتون في خشيتهم لله كما تقدم، فكلما زاد العلم زادت الخشية لله، وكلما نقص العلم نقصت الخشية لله، ولهذا يقول عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ * جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ[2]، وقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ[3]، والآيات في هذا المعنى كثيرة وبالله التوفيق.




    سكني في عينك ... بسكنك عيني
    بس بالحلال
    ضم ايدي بدينك بعطيك انا سنيني
    قرب تعال
    يا حب ما ينمل منك ... ما دام الله راضي عنك

    مشـــــ(مشاعر)ــــــاعر

  2. #2
    موقوف من قبل الإدارة
    الحالة : فراشة مسقط2008 غير متصل
    رقم العضوية : 4822
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 116
    Rep Power : 0
    Array

    مشكور اخوي على الموضوع





  3. #3
    عضو متميز
    الصورة الرمزية اسيرالغرام
    الحالة : اسيرالغرام غير متصل
    رقم العضوية : 3148
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 7,281
    Rep Power : 26
    Array

    جزاك الله كل خير ياخوي

    والله يعطيك العافيه






    شكر خاص لـ
    [GRADE="00008B FF6347 008000 4B0082"]OMAN STAR [/GRADE]

  4. #4
    المشرف العام
    الصورة الرمزية صالح الشريف
    الحالة : صالح الشريف غير متصل
    رقم العضوية : 2539
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السـ(مكه)ــعوديه
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 11,302
    التقييم : 33
    Array
    Rep Power : 50
    Array

    فراشة مسقط

    اسير الغرام

    الشكر لله سبحانه وتعالى ثم لكم لمروركم الجميل وحضوركم الرائع

    تقبلوا خالص احترامي




    سكني في عينك ... بسكنك عيني
    بس بالحلال
    ضم ايدي بدينك بعطيك انا سنيني
    قرب تعال
    يا حب ما ينمل منك ... ما دام الله راضي عنك

    مشـــــ(مشاعر)ــــــاعر

  5. #5
    عضو متميز
    الصورة الرمزية الوالي
    الحالة : الوالي غير متصل
    رقم العضوية : 2127
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : مسقط رأسي
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 14,369
    التقييم : 5
    Array
    Rep Power : 33
    Array

    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]يسلموووووووو على الموضوع [/grade]




    مهما أبتعدنا عنكم
    ومهما كانت الظروف ،نظل بالقلوب
    قريبين
    أحبكم في الله
    (أعضاء منتدى رمسات )
    الوالي

  6. #6
    العضو الفضي
    الصورة الرمزية بحر العيون
    الحالة : بحر العيون غير متصل
    رقم العضوية : 2651
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الجنـس : أنثى
    المشاركات : 5,301
    التقييم : 52
    Array
    Rep Power : 24
    Array

    جزاك الله خير على هذا النقل الطيب

    وبارك الله فيك ربي يجعله في ميزان حسناتك ان شاءالله

    دمت بود




    [align=center][/align]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •