أضف اعلانك هنا
كن مساهما في التطوير
انشودة الاسلامية

آخـــر الــمــواضــيــع

أفضل برامج التحميل باصداره الاخير - Internet Download Manager - حصريا » الكاتب: جوجو سوفت » آخر مشاركة: جوجو سوفت <> ماهو الكولاجين و ماهي فائدته » الكاتب: ضياء المرأة » آخر مشاركة: ضياء المرأة <> ماذا قال الحزن للفرح فابكاه » الكاتب: سميررر الفتلاوي » آخر مشاركة: سميررر الفتلاوي <> لتجار و سيدات الأعمال عروض متنوعة » الكاتب: ضياء المرأة » آخر مشاركة: ضياء المرأة <> من جديد عروض ضياء المرأة للتسويق الالكتروني » الكاتب: ضياء المرأة » آخر مشاركة: ضياء المرأة <> هل الضمير صنع بشري ؟ وأين موقعه بين الخير والشر؟ » الكاتب: الورّاق » آخر مشاركة: الورّاق <> رادار عمان سارع بتحميله الان على الاندرويد » الكاتب: مطور » آخر مشاركة: مطور <> رادار عمان سارع بتحميله الان على الاندرويد » الكاتب: مطور » آخر مشاركة: مطور <> رادار عمان سارع بتحميله الان على الاندرويد » الكاتب: مطور » آخر مشاركة: مطور <> لكزس 2002 ال اس 430 اوراق جـــمـــــارك » الكاتب: راعي الفتك » آخر مشاركة: راعي الفتك <>
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: البواسير و الناسور

  1. #1
    العضو البرونزي
    الصورة الرمزية عيون المها
    الحالة : عيون المها غير متصل
    رقم العضوية : 355
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    المشاركات : 3,858
    Rep Power : 15
    Array

    معرض الوسام


    البواسير و الناسور


    [align=center]
    نشاهد كثيرا من المرضى في عيادات الجراحة يشكون من البواسير أو الناسور من غير أن يكونوا على علم بطبيعة هذا الإسم و ما يعنيه، و لكن المريض يسمي أي شكوى في منطقة الشرج بهذا الإسم، و تقدر نسبة المرضى المصابين بهذا الداء ب 25% من مجموع المرضى الذين يترددون على عيادات الجراحة و المستشفيات، و تكون شكواهم نتيجة مرض بالشرج.
    و القصد من هذا الموضوع هو توضيح الأمر للقاريء حتى يستطيع أن يفهم طبيعة شكواه و أن يلجأ إلى العلاج المبكر لأنه غالبا سوف يجنبه كثيرا من المضعفات في المستقبل و غالبا قد يجنبه إجراء عملية جراحية .
    هناك الكثير من الأمراض الجراحية تصيب متطقة الشرج و تؤدي إلى أعراض مختلفة ولكنها بالنسبة الى الشخص العادي فإنه يسميها جميعا بواسير أو ناسورا بدون تحديد وسوف نتطرق إلى أهم هذه الأعراض و كيف يستطيع المرء أن يشخصها بنفسه . إن الأمراض الشائعة جدا مرض إسمه الشرجي و هوغا عبارة عن جرح في منطقة الشرج يحدث نتيجة الإمساك وتحجر البراز (la constipation ) ، و يشتكي المريض أنه في يوم من الأيام ، أحس بألم شديد بعد التبرز أستمر لمدة ساعة أو ساعتين (02) ثم إختفى تدريجيا وبعد ذلك يتكرر الألم بنفس الشدة مع كل مرة يذهب فيها المرض إلى المرحاض للتفريغ مما يجعله يخاف من التبرز و هضا يزيد من الإمساك الموجود عند المريض و بالتالي يزيد من الألم و هكذا تدخل الأعراض في دائرة مفرغة . و علاج الشرخ ( fissure) في بداية الأمر يكون في منتهى السهولة ، إذ يكفي إستعمال المراهم المخدرة مع إستعمال إحد الملينات مثل زيت البرافين كي يلتئم الجرح و يزول الألم خلال أسبوعين. أما اذا أهمل العلاج فإن الشرخ الشرجي( Anale fissure ) ، يصبح مزمنا ، و في هذه الحالة يشكو المرض ، بين حين و أخر ، من الألم الشديد خصوصا عند الإمساك أوتناول مواد حارة في الأكل و قد يستمر ذلك لمدة سنين ، وفي الغالب عندما يسأل المريض لماذا ترك نفسه طوال هذه المدة يكون الرد غالبا أنه خائف من عملية البواسير (Hemorroides Les ) علما بأنه لا يشكو مطلقا من البواسير (LES Hemorroides ) ،و علاج الشرخ(Fissures ) المزمن يكون بعملية صغيرة لا تستغرق من المريض أكثر من يوم واحد يقضيه في المستشفى و في بعض الأحيان قد تجري العملية في العيادة الخارجية و يحس المريض بفرق شاسع و راحة تامة من الألم بعد العملية مباشرة. أما البواسير (LES Hemorroides ) فهي عبارة عن دوالي(Varices ) بالشرج أي تسدد بالأوردة الموجودة بالشرج و هي تنتج غالبا من الإمساك المزمن و الحزق المستمر أثناء التبرز، و ذلك لنشاهدها قبل سن العشرين. وتكون الأعراض عبارة عن نزيف يحدث بعد التبرز على هيئة نقط دم حمراء و نادرا يكون النزيف شديدا، و غالبا ما تستمر هذه الشكوى سنين قبل أن يعرض المريض نفسه على الطبيب،و بعد ذلك يلاحظ المريض وجود زوائد لحمية تسقط من الشرج أثناء التبرز ثم تدخل ثانية بعد إنتهاء التبرز ثم تدريجيا يلاحظ المريض أن الزوائد اللحمية توجد ساقطة بإستمرار خارج الشرج. و الوقاية من البواسير خير من العلاج، و أهم شيء هو تجنب الإمساك المزمن و هناك أناس ممسكون بطبيعتهم و هؤلاء عليهم بتناول بعض الملينات الخفيفة بين حين و أخر و هناك من يعتقد أنه لابد أن يفرغ أمعاءه يوميا و إلا فإنه لايشعر براحة، و لذلك يلجأ إلى المكوث وقتا طويلا في المرحاض ، و غالبا يلجأ إلى الحزق و لكنه يتعين أن يفهم ذلك خطأ و ينبغي أن يترك لأمعائه الفرصة لتفريغ نفسها بنفسها، و إذا كان هناك صعوبة فعليه بإستعمال ملين أو لبوس غليسرين. و علاج البواسير في البداية سهل، و من الأخطاء الشائعة أن يلجأ المريض إلى إستعمال المراهم والحق أنه معذور لأن هناك إعلانات تجارية كثيرة عن مراهم خاصة لشفاء البواسير، و هناك حقيقة يتعين تأكيدها و هي أنه لا يوجد مطلقا مرهم شاف للبواسير، و الحالة الوحيدة التي يستعمل فيها المرهم و يؤدي إلى الشفاء هي حالة الشرخ الشرجي(Fisures Anales ) الحاد و ليست البواسير.
    أما علاج البواسير في بدايتها فيكون بواسطة حقنها بمادة خاصة تسبب تجلط الدم داخلها، ثم تتليف البواسير و تنكمش تدريجيا و تختفي أعراض النزيف التي كان يشكو منها المريض، و ينصح المريض دائما بتجنب الإمساك حتى لا تعود له البواسير مرة أخرى. و كثيرا من الحوامل يشكون من البواسير و ذلك راجع إلى ضغط الرحم على الأوردة الكبيرة داخل البطن، و غالبا تختفي هذه البواسير بعد الولادة، و إفهام الحامل هذه الحقيقة مع إستعمال ملين بين حين و أخر يساعد في علاج هذه الحالات. أما البواسير الساقطة التي أدت إلى تكون زوائد لحمية حول الشرج فعلاجها يكون بواسطة عملية جراحية تستدعي من المريض أن يبقى بالمستشفى لمدة سبعة (07 ) أيام و عشرة (10 ) أيام، و الظاهر أن سمعة هذه العملية ليست بجيدة في أذهان الناس ،والحق أنهم معذرون في ذلك لأنها كانت تجري في السابق بطريقة تسبب ألمًا شديدا لمدة بضعة أيام ،وهذا ما يجعل كثيرا من الناس يتحملون شكواهم ولا يقدمون على العملية خوفا من هذا الألم ولكن ينبغي التأكيد لهولاء أن هذا الألم والعذاب الذي كان موجودا في الماضي قد إنتهى الأن ،ولايشعر المريض بأي ألم بعد العملية اذا أجريت بالطريقة الصحيحة .
    وهناك ذلك الخراج الذي يحدث حول الشرج ،وهذا يؤدي الى ورم وألم شديد بجانب الشرج وغالبا لا يستطيع المريض الجلوس مستريحا على كرسي ،وهنا يتعين على كل شخص يحس بهذا أن يذهب مباشرة لعرض نفسه إلى الجراح لأنه إذا تأخر فإن الخراج ينفجر وهذا يؤدي غالبًا الى تكون ناسور شرجي أمَّا علاج الخراج فيكون بعمل فتحة تحت مخدر كلي .

    أمَّا الناسور الشرجي فهو بالنسبة للمريض عبارة عن فتحة بجانب الشرج ينزل منها الصديد بإستمرار ممَّا يسبب تلوث الملابس الداخلية، و ينتج الناسور دائما عن إهمال في علاج خراج حول الشرج، و أحيانا قد تقفل فتحة الناسور و يتكون خراج من جديد بأعراضه السابقة، و إذا أهمل فإنه يفتح ثانية من خلال فتحة أخرى و هذا يؤدي إلى وجود أكثر من فتحة بجانب الشرج ينزل منها الصديد.
    ولا يوجد أي علاج نافع للناسور غير إجراء العملية الجراحية، و هذه العملية إذا أجريت في أول الأمر بطريقة صحيحة فإنها تؤدي إلى الشفاء و لكن أي اهمال في العلاج قد يؤدي إلى ارتجاع الناسور بعد العملية، و أولئك الذين يشكون من ناسور مرتجع يجب أن يعرضوا أنفسهم على أخصائي في الجراحة في أسرع وقت.
    و هناك حالة متشابهة للبواسير نجدها في الأطفال اذتأتي الأم أحيانا تشكو أن طفلها عنده نزيف من الشرج بعد التبرز و هي أحيانا قد تسمي هذه الحالة بواسير، و لكن البواسير لا تشاهد إلا بعد سن العشرين لأنها تحتاج إلى فترة طويلة من الإمساك المزمن لتكوينها، أما سبب هذا النزيف في الأطفال فإنه يرجع إلى وجود ورم خلقي صغير بالمستقيم و أحيانا قد تشاهده الأم يخرج من فتحة الشرج عبر التبرز و قد تصفه بأنه يشبه تمرة التوت أو الفراولة، و علاج هذه الحالة يكون باستئصال هذا الورم .

    كيفية تجنب الإصابة بالبواسير:

    الوقاية خيـر من العلاج !
    إذن يتعين على الشخص الواعي الدارك لهذا الداء الخطير أن يقي نفسه من الإمساك حتى لا يصاب بهذا المرض العضال، و ذلك بإتباع النصائح التالية: [/align]
    [align=justify]الإقلال من أكل العجائن .
    الإقلال من الإدمان على الجلوس و الوقوف،
    تعود الشخص على التبرز في أوقات منتظمة و دون تأججها.
    الإكثار من الرياضة لاسيما المشي.
    أكل بكثرة الخضر و الفواكه و السلاطة.
    الإقلال من تناول البقوليات.
    شرب الماء بكثرة و على ريق أيضا.
    تجنب تناول المأكولات الحارة(من فلفل و غيره)
    تناول التين المجفف مع كمية من زيت الزيتون صباحا(على الريق)
    الإكثار من تناول الأحسية(Les Soupes) التي تحضر من الخضر و القليلة الدهون والزيوت.[/align]




    [align=center]


    [/align]

  2. #2
    العضو الفضي
    الصورة الرمزية بوحمد
    الحالة : بوحمد غير متصل
    رقم العضوية : 498
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : الامارات
    الجنـس : ذكر
    المشاركات : 5,678
    Rep Power : 16
    Array

    أمَّا الناسور الشرجي فهو بالنسبة للمريض عبارة عن فتحة بجانب الشرج ينزل منها الصديد بإستمرار ممَّا يسبب تلوث الملابس الداخلية، و ينتج الناسور دائما عن إهمال في علاج خراج حول الشرج، و أحيانا قد تقفل فتحة الناسور و يتكون خراج من جديد بأعراضه السابقة، و إذا أهمل فإنه يفتح ثانية من خلال فتحة أخرى و هذا يؤدي إلى وجود أكثر من فتحة بجانب الشرج ينزل منها الصديد.
    ولا يوجد أي علاج نافع للناسور غير إجراء العملية الجراحية، و هذه العملية إذا أجريت في أول الأمر بطريقة صحيحة فإنها تؤدي إلى الشفاء و لكن أي اهمال في العلاج قد يؤدي إلى ارتجاع الناسور بعد العملية، و أولئك الذين يشكون من ناسور مرتجع يجب أن يعرضوا أنفسهم على أخصائي في الجراحة في أسرع وقت.
    ابن اختى وبالرغم من انه شاب فى العشرين من عمرة اجرى عملية الناسور 3 مرات حتى تم استئصالة وهى عملية ليست بالسهلة ، وهنا تأتى مهارة الطبيب والا سيرجع الناسور مرة ثانية .

    احسنتى اختي عيون المها على الطرح المفيد




    التعديل الأخير تم بواسطة بوحمد ; 17-08-04 الساعة 09:02 AM
    " في النت "
    تتلاشى كل الفوارق ويبقى الحرف هو المرآه
    التي تعكس وعينا وثقافتنا ونوعيه شخصياتنا



  3. #3
    العضو البرونزي
    الصورة الرمزية عيون المها
    الحالة : عيون المها غير متصل
    رقم العضوية : 355
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    المشاركات : 3,858
    Rep Power : 15
    Array

    معرض الوسام



    [align=center]أسأل الله سبحانه وتعالى العفو العافيه والمعافاة الدائمه لكل إنسان


    وبارك الله فيك اخوي الفاضل ولمرورك الطيب وتواصلك [/align]




    [align=center]


    [/align]

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •