بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ ابن عثيمينرحمهالله فى تفسيرالآيات:
كلا سوف تعلمونأي: سوف تعلمون عاقبة أمركم بالتكاثر الذي ألهاكم عنالآخرة
ثم كلا سوف تعلمونوهذه الجملة تأكيد للردع مرة ثانية،ثم قال:
كلا لو تعلمون علم اليقينيعني:
حقًّا لو تعلمون علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال، ولكنكملا تعلمون علم اليقين،
لأنكم غافلون لاهون فيهذه الدنيا،ولو علمتم علم اليقين لعرفتم أنكم في ضلال عظيم.
ثم قال تعالى: لترون الجحيم.
ثم لترونها عين اليقينلترونهذه الجملة مستقلة ليست جواب«لو»ولهذايجب على القارىء
أنيقفعند قوله: كلا لو تعلمونعلم اليقين
ونحن نسمع كثيراً من الأئمة يصلون فيقولونكلا لو تعلمونعلم اليقين لترون الجحيم
وهذا الوصل إما غفلةمنهم ونسيان، وإما أنهم لم يتأملوا الآية حق التأمل،
وإلا لو تأملوها حق التأمل لوجدوا أن الوصليفسد المعنى
لأنه إذا قال«كلا لو تعلمون علم اليقين لترونالجحيم»
صار رؤية الجحيم مشروطة بعلمهم، وهذا ليسبصحيح،
لذلك يجب التنبه والتنبيه لهذا من سمع أحداً يقرأ«كلا لو تعلمونعلم اليقين لترون الجحيم»
ينبه ويقول له:
يا أخي هذا الوصل يوهم فساد المعنى، فلا تصلوقف.
أولاً: لأنها رأس آية، والمشروع أن يقف الإنسان عند رأس كل آية.
ثانياً: أن الوصل يفسد المعنى«كلا لو تعلمون علم اليقين لترونالجحيم»
إذاًلترون الجحيمجملة مستأنفة لا صلة لها بما قبلها، وهي جملةقسمية،
فيها قسم مقدر والتقدير: والله لترونالجحيم،
ولهذا يقول المعربون في إعرابها: إن اللام موطئة للقسم،وجملة«ترون» هي جواب القسم،
والقسم محذوف والتقدير«والله لترونالجحيم» والجحيماسم من أسماء النار
ثم لترونها عين اليقينتأكيد لرؤيتها، ومتى ترى؟ تُرى يومالقيامة.
المصدر:
موقع الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -
مواقع النشر (المفضلة)